منتدي طلاب جامعة المنوفية
عزيزى الزائر :هذة رسالة إدارية تفيد بانك غير مسجل فى منتدى طلاب جامعة المنوفية فاهلا بك زائرنا الكريم مع تحيات إدارة المنتدى
طلاب جامعة المنوفية

منتدي طلاب جامعة المنوفية


 
الرئيسيةالبوابة*بحـثالتسجيلدخول
" كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم "....: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات ، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "...." قل لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة "....من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. كفَّر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. " كان الرسول الكريم  إذا  أصبح قال اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا"...." من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنه " "  من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة ".... " اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي ، وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".... قل معى " يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك " ....................." سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها حين يصبح موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ومن قالها حين يمسي موقنا بها ، فمات من ليلته دخل الجنة "

شاطر | 
 

 أخطر بحث علمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr alaa
رئيس ادارة المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1921
المزاج : عال العال
كليتك : تربية رياضية
جنسيتك : مصرى
هل تحب منتدانا : جدا
احترام قوانين المنتدى :
السٌّمعَة : 10
نقاط : 244983
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: أخطر بحث علمى   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 6:08 pm


أخطر بحث علمى حول غزو العراق و نضوب البترول و نهاية أمريكا
المقال يدور حول وصول البترول لذروة إنتاجه فى العالم و مشاكل ذلك وحقائق ستقلب كل مفاهيمنا رأسا على عقب و هو بعنوان " العراق و مشكلة وصول البترول للذروة " و هو بقلم الكاتب ويليام إنداهل ، و سأقوم بترجمة مختصرة للنقاط الهامة بالمقال لخطورتها . (المترجم : راغب ) .


· **************************
العراق و مشكلة وصول البترول للذروة
المقدمة
لا يوجد هناك ما يسمى بالبترول الرخيص بعد الآن ، فوفقا لعدد من المؤسسات الدولية مثل معهد البترول الفرنسى ، و جامعة كلورادو للتعدين ، و جامعة أبسالا بجنيف ، سيدرك العالم حجم الصدمة البترولية الأشد منذ السبعينات فى الفترة الحالية من الآن حتى سنة 2010 لحدوث نقص عالمى مخيف فى إمدادات البترول .
البترول و نقطة الذروة
لا تتعلق نقطة الذروة بكمية البترول فى باطن الأرض _ فهناك أرقام مشجعة فى هذا المجال_ و إنما تتعلق بالحقول العملاقة بالعالم و التى توشك على الوصول لنقطة الذروة ،و ونقطة الذروة هى النقطة التى يتجاوز عندها الحجم المستخرج من البترول نصف الحجم الإجمالى للحقل تقريبا ، و بعدها قد يستمر الإنتاج لسنوات و لكن بمعدل يختلف تماما و يتناقص حتى نصل لوقت لا يمكن إستخراج البترول فيه لإرتفاع تكلفته لدرجة غير إقتصادية أصلا .
دراسة ميدانية
1- سنـة 1991 تم إكتشاف أكبر حقل بترول بالغرب منذ السبعينيات و يقع فى كـروز بيـانا فى كولومبيا و كان ينتج فى البداية 500000 برميل بترول يوميا ، هذا الحقل ينتج الآن 200000 برميل يوميا .
2- فى منتصف الثمانينيات كان حقل الأربعين فى بحر الشمال ينتج 500000 برميل يوميا ، هذا الحقل ينتج الآن 50000 برميل يوميا ( ليس خطأ مطبعى ، من نصف مليون إلى خمسين ألفا فقط ) .
3- أحد أكبر الإكتشافات منذ 40 عاما ، وهو حقل برودهى باى بألاسكا ظل ينتج 1.5 مليون برميل لمدة 12 عاما متصلة ، و سنة 1989 تجاوز نقطة الذروة و بدأ بالإنخفاض حتى أصبح ينتج 350000 برميل فقط حاليا .
4- حقل بترول ساموتلور الروسى العملاق كان ينتج 3.5 مليون برميل يوميا إنخفضت حاليا إلى 325000 برميل فقط حاليا .
· ملاحظة : فى كل حقل من الحقول السابقة ظل الإنتاج مستمرا بإنفاق الكثير من المال و ضخ الماء و الغاز للحفاظعلى الضغط بالحقل لإستمرارية الإنتاج .
و الأخطر :
5- أكبر حقل بترول بالعالم و هو حقل الغوار بالسعودية و ينتج 60% من إجمالى إنتاج السعودية ، و يبلغ إنتاجه اليومى 4.5 مليون برميل ، و لكى يحافظ السعوديون على هذا الرقم يقومون بضخ 7 مليون برميل من ماء البحر المالح داخل الحقل للحفاظ على ضغط الحقل ،و هو ما ينذر بقرب إنهيار ناتج أكبر مملكة بترولية فى العالم .
لا إكتشافات بترولية جديدة
1- مع ظهور الصدمة البترولية فى السبعينـات و إرتفاع أسعار البترول ، بدأت دول مثل إنجلترا و فنزويلا و غيرها فى إنتاج البترول بعد أن أصبحت تكلفة إستخراجه إقتصادية ، و تزامن ذلك مع بدء ألمانيا و أمريكا و اليابان فى إنتاج الطاقة بكثافة من المفاعلات النووية ، مما أوهم العالم بأن مشكلات البترول قد إنتهت على غير الحقيقة .
2- أكبر 120 حقل فى العالم تنتج حوالى 33 مليون برميل يوميا _ أى أقل بقليل من نصف الإنتاج العالمى _ و أكبر هذه الحقول 14 حقل تنتج أكثر من 20 % من الإنتاج العالمى للبترول ، و يبلغ متوسط عمر هذه الحقول 43.5 عاما علما بأنها إكتشفت منذ عقود عديدة ( قبل السبعينات ) .
3- أنفقت كبرى شركات العالم البترولية مئات المليارات على الإستكشافات البترولية ، حيث أنفقت فى الفترة من 1996-1999 حوالى 410 مليار دولار ساهمت فى تثبيت _و ليس زيادة _ إنتاجها اليومى عند مستوى 30 مليون برميل يوميا ، و أنفقت بعض الشركات على الإستكشاف من 1999-2002 حوالى 150 مليار دولار زادت إنتاجها من 16 مليون برميل يوميا إلى 16.6 مليون برميل يوميا و هى زيادة ضئيلة
نتائج بحر قزوين المحبطة
بعد إحتلال أفغانستان ،و تحديدا فى ديسمبر 2002 أعلنت شركة بريتش بتروليم نتائج محبطة " لإكتشاف القرن البترولى " فإحتياطى المنطقة كلها لا يتجاوز 4 % من الإحتياطى العالمى ، و بعد دراسة متعمقة إتضح أن هذا الإحتياطى يقدر بحوالى 39 مليار برميل و هو من نوعية رديئة كذلك .
الإستثمار فى غرب أفريقيا
حاولت أمريكا إستكشاف قدرات أفريفيا البترولية من أجولا إلى نيجيريا إلا أنها فوجت ببحث عالمى ذكر فيه أن بترول المياة العميقة فى كل من البرازيل و نيجيريا و أنجولا لو تم جمعه لا يجاوز 85 مليار برميل و هو ما لا يكفى العالم أكثر من 3-4 سنوات
الطلب العالمى المتزايد
يتزايد الطلب العالمى بشدة حاليا ، خاصة من جانب الصين و الهند و آسيا عموما .
منذ 10 سنوات لم تكن الصين مستوردة للبترول _فهى قد بدأت إستيراد البترول سنة 1993 ، و هى حايا تستورد أكثر من اليابان و أصبحت ثانى مستورد عالمى للبترول بعد أمريكا مباشرة ، كما يزيد معدل إستيرادها للبترول بمعدل 9 % سنويا ، و كانت الصين تعتبر العراق كأساس إستثمارها البترولى و سداد حاجتها المستقبلية قبل الإحتلال سنة 2003 .
ماذا كان يعرف ( تشينى ) سنة 1999
قال ديك تشينى سنة 1999 _و كان رئيس مجلس إدارة شركة هاليبرتون أكبر شركة خدمات بترولية فى العالم _ ما يلى " سيزيد متوسط النمو العالمى على الطلب من البترول بمعدل 2% سنويا ،و فى نفس الوقت سيقل الإنتاج بمعدل 3% سنويا ، و هذا يعنى أننا سنة 2010 سنحتاج إلى 50 مليون برميل إضافية و هى ما يعادل إنتاج ستة دول بقدرة إنتاج السعودية للبترول " .
عقب أخيل ( موقع غير منيع ) الولايات المتحدة
السؤال الحاسم هو كيف يمكن الحصول على هذه الكميات المتزايدة من البترول _ و هو عصب حياة أمريكا _ سنويا ؟
تدل الدراسات على وجود أكثر من نصف الإحتياطى العالمى المتبقى من البترول تحت خمسة دول و هى : السعودية – الكويت – العراق – إيران – الإمارات ( مع حساب المنطقة المحايدة بالطبع ) .
و ذكر مقال فى جريدة البترول و الغاز التى يصدرها الشركة الوطنية الإيرانية للبترول : " أن ثلثى الإحتياطى العالمى من البترول يقع تحت أراضى خمس دول تطل على الخليج " .
و فى بحث علمى أعد فى نوفمبر 2001 كان أهم الأسئلة حول العام الذى تبلغ فيه حقول البترول الكبرى عالميا فى بلوغ نقطة الذروة ، و كانت كل من الخرائط الرسومية و أجهزة الكمبيوتر تعتبر أنسب عام لحدوث ذلك هو : سنـــة 2004 !!!!!
و كان أكبر معامل لعدم التأكد من نصيب حجم الإحتياطى السعودى للبترول .
أى أن حماقة أمريكا الكبرى بغزو العراق كانت للتحكم فى بتروله ، ثم التحكم بباقى الدول المحيطة من خلاله و الغنية بالبترول ، و كان قرارها بالغزو ليس نابعا من شعورها بالقوة المفرطة كما توهم البعض بل كان ذلك نتيجة شعورها بضعف إستراتيجى هائل يحيق بمستقبل أمريكا كاملا نتيجة حاجتها الملحة للبترول

_________________


علمتنى الحياة .......
* أن استفيد من تجاربي وتجارب غيري و أعترف بأخطائي حتى لو لم يفعل الأخرون ذلك .
* أن أتبين حقيقة كل ما أسمع من المصدر وبعدها أطلق أحكامي .
* أن لا أندم على ما فعلت لأنه كان يجب أن يحصل ذلك في حينها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://minofea.gid3an.com
ايمان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3365
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أخطر بحث علمى   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 7:54 pm

ربنا يستر على باقى الدول
وفعلا احتلال العراق عمل ازمة كبيرة فى العالم
وخصوصا فى البترول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أثار
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 679
العمر : 28
الموقع : فى السجن
العمل/الترفيه : الرسم وسمى وحيييش
المزاج : يعنى
كليتك : آداب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3507
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أخطر بحث علمى   الإثنين أكتوبر 06, 2008 8:24 pm

ياساتر يارب فعلا ربنا يستر

ميرسى ياعلاء على المعلومات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3365
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: أخطر بحث علمى   الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:11 pm

ربنا يستر علينا كلنا

وميرسى على الموضوع يا علاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng_Designer
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 719
العمر : 24
الموقع : www.egtlab.com
العمل/الترفيه : Graphics Designer
المزاج : اوقات رايق واوقات مخنووووق اوى
كليتك : كلية الآداب
الفرقة الاولى
قسم جغرافيا

جنسيتك : مصرى
هل تحب منتدانا : نعم
كيف تعرفت على منتدانا : جوجل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6827
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطر بحث علمى   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:21 pm

مشكور ع الموضوع الرائع
وربنا يستر ع ايران لانها عليها الدور
ومن ناحية اسرائيل ربنا يستر ع لبنان وسوريا
تسلم ايديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.egtlab.com
 
أخطر بحث علمى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب جامعة المنوفية :: طلبة مصر :: الدراسات العليا والابحاث العلمية-
انتقل الى: