ahmed radwan عضو مشارك
عدد الرسائل : 68 العمر : 33 كليتك : كلية التجارة
جنسيتك : مصرى هل تحب منتدانا : نعم كيف تعرفت على منتدانا : جوجل السٌّمعَة : 0 نقاط : 5583 تاريخ التسجيل : 14/06/2009
| موضوع: حكم التصويت في البرلمان الأحد نوفمبر 22, 2009 11:42 am | |
| [size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/size] [size=21] ما هو حكم الانتخابات البرلمانية التي لا تحكم بما أنزل الله في مصر، حيث يقول الذين يؤيدون الانتخابات أنها من باب دفع المنكر وليس الاشتراك في التشريع[/size] [size=21] فمثلا لو تم اقتراح قانون جديد لجعل ميراث الرجل مثل المرأة أو لاباحة قانون للشواذ تكون هناك أصوات داخل المجلس ترفض هذا القرار[/size] [size=21]
[/size] [size=21] الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته[/size] [size=21] لا يَجوز دخول مثل هذه المجالس ، والذين يَدخلون تلك المجالس يَعلمون عِلأم يقين أنهم لا يُغيِّرون من الْحُكم شيئا ![/size] [size=21] وقد قال أحدهم : من قال إنه سوف يُقيم حُكم الله من خلال هذه المجالس فهو واهِـم ![/size] [size=21] فقيل له : إذا لماذا دَخَلتَ المجلس البرلماني ؟[/size] [size=21] قال : لنحدّ من سرقة ألأموال ! قيل له : ليست قضيتنا قضية أموال ! قضيتنا قضية تحكيم شرع الله ، وتعبيد الناس لرب الناس .[/size] [size=21] ويكفي إثماً في دخول مثل تلك المجالس أنه قد يُنادَى على حُكم الله بالقبول والرفض ، والرضا بهذا كُفر بالله العظيم .[/size] [size=21] فإنه يُنادى في تلك المجالس ويُصوّت على تحريم الخمر – مثلا – أو تحليل الرِّبا ، وغير ذلك .وغير ذلك كثير [/size] [size=21] والذي يظهر أن ضرر دخول تلك المجالس أكثر من نفعها ، وإثمها أكبر من نفعها !ولدينا قاعدة تنصّ على أن درء المفاسِد مُقدَّم على جلب المصالح .والله المستعان .[/size] [size=21] المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم[/size] [size=21] عضو مركز الدعوة والإرشاد[/size] | |
|
saif عضونشيط
عدد الرسائل : 265 العمر : 32 المزاج : الحمد لله كليتك : الآداب جنسيتك : مصرى هل تحب منتدانا : جدا كيف تعرفت على منتدانا : جوجل احترام قوانين المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 5681 تاريخ التسجيل : 12/11/2009
| موضوع: رد: حكم التصويت في البرلمان الأحد نوفمبر 22, 2009 9:16 pm | |
| صديقى العزيز الأخ أحمد رضوان ذكرت رأى عالم فاضل يحرم دخول الأنتخابات البرلمانية فماذا نصنع نحاول أن نغير بالطرق الشرعية والسلمية تقولوا حرام ولا يجوز أذن صديقى ماذا نصنع أنجلس فى بيوتنا ونرضى بحالنا ونجلس فى المساجد نتلوا القرآن وفقط حتى نصحوا يوما ونحن على هذا الحال من السلبية صديقى الاسلام دين ودوله الاسلام نظام متكامل أنزله الله على عباده فيه السياسة وفيه الأفتصاد وفية العلوم وفيه المعرفه وكل شىء ألم يقل الرسول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فأن لم يستطع فبلسانه فأن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الأيمان " وتوضيح هذا الحديث أن من الناس من له القدرة على التغيير بالقوة مثل رب البيت أو مسئول فى عمل ما ألا يعتبر الدخول فى مجلس الشعب والشورى والمحليات تغيير باللسان ومع أحترامى الشديد للشيخ الفاضل فى فتواه الذى انتقد انهم يدخلون الرلمان للحد من السرقات والله لو لم تكن هناك أيجابيه غير تلك لكان علينا أن ندخل البرلمان أخى العزيز وحبيى فى الله أحمد ولقد أفتى كبار علماؤنا الأفاضل بجواز دخول البرلمان مثل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وسماحة الشيخ ابن العثيمين رحمه الله وسماحة العلامه المحدث الألبانى رحمه الله رأي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله وهـذا الذي أثبتناه من قول الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي- رحمه الله- هو نفسـه ما أفتى به سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن باز، وذلك في مواطن كثيرة والإخوة يبلغـون حدِّ التواتر، ومن معنى قوله إنه يشرع الدخول إلى المجالس الانتخابية من أجل إحقاقِ الحق، والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، وقد قيد كثير من الإخوة السائلين فتوى والدنا وشيخنا عبد العزيز بن باز على ذلك النحو الذي أثبتناه.وقد نقلت كذلك فتوى مطبوعة لشيخنا عبد العزيز بن باز- حفظه الله- في مجلة لواء الإسلام العدد الثالث ذو القعدة سنة 1409هـ، يونيو سنة 1989م، ونقلها عن المجلة الشيخ مناع القطان في كتاب (معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية)، وقد جاءت جوابًا لسائل يسأل عن شرعية الترشيح لمجلس الشعب، وحكم الإسلام في استخراج بطاقة انتخابات بنية انتخاب الدعاة والإخوة المتدينين لدخول المجلس فأجاب سماحة شيخنا قائلاً: "إن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى"؛ لذا فلا حرجَ في الالتحاقِ بمجلسِ الشعبِ إذا كان المقصود من ذلك تأييد الحق، وعدم الموافقة على الباطل، لما في ذلك من نصر الحق، والانضمام إلى الدُعاة إلى الله.كما أنه لا حَرَجَ كذلك في استخراج البطاقة التي يُستعان بها على انتخابِ الدُعاة الصالحين، وتأييد الحق وأهله، والله الموفق". وأنت ترى هنا أنَّ سماحة الشيخ- حفظه الله- اعتمد في فتواه على أمور:أولاً: أن هذه نية صالحة في تأييد الحق وعدم الموافقة على الباطل.ثانيًا: أنه في الدخول إلى مجلس الشعب نصرًا للحق، وانضمامًا إلى الدعاة وتأييدًا لهم. رأي الشيخ محمد الصالح العثيميين- رحمه الله وبهذا أيضًا أفتى سماحة والدنا وشيخنا محمد صالح العثيميين شفاهةً لعددٍ كبيرٍ من الإخوة طلاب العلم الذين سألوه عن حكم الترشيح للمجالس النيابية، فأجابهم بجواز الدخول، وقد كرر عليه بعضهم السؤال مع شرح ملابسات الدخول إلى هذه المجالس، وحقيقة الدساتير التي تحكم وكيفية اتخاذ القرار فكان قوله-حفظه الله- في ذلك (ادخلوها. أتتركوها للعلمانيين والفسقة؟) وهذه إشارة منه- حفظه الله- إلى أن المفسـدة التي تتأتى بعدم الدخول أعظم كثيرًا من المفسدة التي تتأتى بالدخول إن وجدت.. أ.هـ .ونظنه قد وضح السبيل الآن واتضحت الرؤية أنَّ القول بمشروعية الدخول إلى المجالس التشـريعية، هو قول الجُلة من أئمة وقادة الدعوة السلفية ومن أهل الفكـر والنظر والفقه من علماء الأمة رأي فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني- رحمه الله i | الشيخ الألباني | وللشيخ محمد ناصر الدين الألباني حفظه الله رأي مشهور بعدم جواز الترشيح للدخول في المجالس النيابية، معللاً ذلك بأنها مجالس تحكم بغير ما أنزل الله حتى وإن ذكر في الدستور أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام، ومعللاً ذلك أيضًا بأن النائب قد يفتتن في دينه ويتنازل عن بعض الحق.ولكنه حفظـه الله لا يقول هذا الرأي من بابِ تحريم الدخول إلى المجالس التشريعية وتكفير أو تضليل من يفعل ذلك، وإنما من باب أنه خلاف الأولى بدليل أنه يرى أن الشعب المسلم عليه أن ينتخب المرشحين (الإسلاميين) فقط إذا تقدَّم إلى الترشيح مَن يُعادي الإسلام، وفيما يلي نصوص عباراته حفظه الله في جوابه على الأسئلة المقدمة إليه من جبهة الإنقاذ الجزائرية:قال: "ولكن لا أرى ما يمنع الشعب المسلم إذا كان في المرشحين مَن يُعادي الإسلام، وفيهم مرشحون إسلاميون من أحزابٍ مختلفةِ المناهج فننصح- والحالة هذه- كل مسلم أن ينتخب من الإسلاميين فقط مَن هو أقرب إلى المنهج الصحيح- الذي تقدَّم بيانه- أقول هذا- وإن كنت أعتقد أنَّ هذا الترشيح والانتخاب لا يحقق الهدف المنشود كما تقدَّم بيانه من باب تقليلِ الشر، أو من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى كما يقول الفقهاء". وفى النهايه هذا رأى كبار علماء الأمة الاسلامية رحمهم الله وشكرا لك وتقبل مرورى | |
|